تنفيذا لبرنامج إصلاح العدالة في جميع جوانبه و منه تقريب إدارة العدالة من المواطن و تحسين ظروف استقباله و توجيهه في مرافقها.
ارتأت وزارة العدل إلى إحداث مرفق خاص يتكفل بتحسين الاتصال و التواصل بينها و بين مستعملي مرفق العدالة من متقاضين بالخصوص و المواطنين بصفة عامة.
و تتمثل بمصلحة التوجيه و الإعلام على مستوى كافة الجهات القضائية يكون على رأس هذه المصلحة موظف يتولى تأطيرها و تسييرها يعين وفق مواصفات خاصة يكون ذا مستوى وخبرة مهنية معتبرة زائد قدرته على الاتصال من حيث الاستماع و المخاطبة خاصة يكون ذو مصداقية كبيرة و موضوع ثقة العموم.
و أهم الخدمات التي يستوجب التكفل بها من طرف هذه المصلحة:
1 الاستقبال:
إن أول حق للمواطن هو الحق في الاستقبال و في أحسن الظروف و من أجل ذلك يتم توجيه المواطن مباشرة بحسب الغرض من الارتياد إلى:
- قاعات الجلسات أو غرف التحقيق إذا كان طرفا في قضية.
- الشباك الموحد من أجل الحصول على الخدمات المنوه إليها
- مصالح أخرى إذا كان الغرض يتمثل في مسعى خاص و على سبيل المثال : طلب مقابلة وكيل الجمهورية أو رئيس المحكمة أو رئيس أمانة الضبط.
2 الإعلام و التوجيه:
إذا كان انشغال المواطن هو الحصول على معلومات عامة بخصوص مسألة معينة يستقبل من طرف موظف المؤهل ليدله على مختصر الأحكام القانونية الخاصة بموضوع الانشغال و الإجراءات المقررة للحصول على الغرض المطلوب و يمكن أن ينصب موضوع الإرشاد على سبيل المثال على:
- التنظيم القضائي و قواعد الاختصاص النوعي و المحلي
- الشروط الشكلية لقبول الطلب القضائي كالمواعيد
- المصاريف القضائية.......
3 الاستعلام:
يقصد بالاستعلام الاستجابة إلى استفسارات المرتفقين بشأن قضاياهم المسجلة سلفا.
• تسليم الوثائق و تقديم الخدمات المرفقة:
إن خدمات المرفق القضائي تتجلى في شكلها النهائي و في أغلبية الحالات في وثائق مختلفة تسلم بعد مسار إجرائي بدايته غالبا ما تكون شكوى أو دعوى مرفوعة.
4 الإعلام و الاستعلام عن بعد:
إن مهام الإعلام و الاستعلام عن بعد من الممكن توفيرها عن بعد بواسطة بوابات الانترنت للجهات القضائية و باعتماد البريد الالكتروني فيما يتعلق ببعض الإجراءات.