روابط
الصفحة الرئيسية الاتصال بالوزارة
 
 
 

موقع بوابة القانون
الجزائري

   
البريد الإلكتروني
Document sans titre
 
 
رئيس المجلس
 
 
مهام رئيس المجلس
 
1  الأعمال القضائية:
 
        يترأس غرفة أو أكثر من غرف المجلس.
 
 
2  الأعمال الولائية لرئيس المجلس:
 
   توقيع الأحكام في حالة الوفاة:

  يوقع رئيس المجلس على الأحكام القضائية في الحالات التالية:

    - إذا تعذر على قاض كان قد ترأس إحدى الجلاسات بالمجلس، التوقيع على أصول الأحكام الصادرة بصورة جماعية أو وفاته لأي سبب أخر فتعتبر هذه الأخيرة صحيحة بإمضائها من طرف القاضي المساعد الأقدم في المهنة والذي كان قد حضر الجلسة.

    - إذا تعذر بسبب هذه الموانع على قاض فرد التوقيع على أصول هذه الأحكام التي كان قد أصدرها للحكم قاضياً فينتدب رئيس المجلس القضائي الذي توجد في دائرته المحكمة المصدرة للحكم قاضياً من أحدى المحاكم التابعة للإختصاصه لتوقيع الأصول.
 
   تسليم النسخة التنفيذية الثانية:
 
    لايجوز تسليم إلا نسخة واحدة وفي حالة فقدها من طرف من إستلمها قبل تنفيذ الحكم الصادر لمصلحته جاز له الحصول على نسخة ثانية بأمر من رئيس الجهة التي أصدرته، وذلك بناء على عريضة بعد تبليغ الخصوم تبليغاً صحيحاً. م 322 ق،لإ،م.
 
   محاضر أداء اليمين لبعض الوظائف والمهن:
 
    يشرف على أداء اليمين لبعض المهن مثال القضاة عند إلتحاقهم بوظائفهم، أمناء الضبط، المحامون، ...الخ، كذا له أن يعين الجهة القضائية التي يحلف الخبراء والمترجمين المقيدون بجدول المجلس بها، إضافة الى بعض موظفين وأعوان الإدارات والمصالح العمومية الذين لهم بعض سلطات الضبطية القضائية، يلزمون بأداء اليمين القانونية أمام الجهات القضائية وتحرر لهم محاضر أداء اليمين.
 
   رئاسة لجنة إعتماد الخبراء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

عدد الزوار:
12671




عدد الزوار:
12671